منتديات بن صقر للسفر والسياحة
مرحبا بكم في منتديات بن صقر للسفر والسياحة
ان كنت زائراً جديدا يرجى التسجيل لتتمتع بكافة الخصائص
وان كنت عضوا لدينا يرجى الدخول باسم المستخدم وكلمة السر
مرحبا بكم معنا

منتديات بن صقر للسفر والسياحة

مرحبا بك يا زائر من جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بن صقربوابة بن صقر  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحباً بكم في موقع منتديات بن صقر للسفر والسياحة خيار المسافر العربي الاول
عروض خاصة جدا بمناسبة العام الجديد لا تتردد في طلبها الآن
يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء عن طريق الرقم الموحد 920004450 او عن طريق مكتبنا الرئيسي 6522257 وعند حالات الطواريء على 0504317073 او 0500414730 مرحبا بكم دوماً
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اسباب رفض الكثير من المبتعثين في المرحلة التاسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: اسباب رفض الكثير من المبتعثين في المرحلة التاسعة    الإثنين ديسمبر 09, 2013 4:03 pm

إفتُتح التقديم على المرحلة التاسعة من برنامج الملك عبدالله للإبتعاث الخارجي في شهر رمضان الماضي ، ثم تم طلب حضور قرابة 19 الف متقدم للتدقيق. وبعد مرحلة التدقيق جاء الترشيح النهائي او القبول لـ 7600 مرشح فقط ومقارنة بالمراحل السابقة فقد حضنت هذه المرحلة عدد أقل من المراحل السابقة. تم رفض تخصصات علم النفس والإجتماع واللغة الإنجليزية ورياضة الأطفال وغيرها، بالإضافة الى رفض مجموعات بسبب خطأ تقني وبسبب ” الوظائف الحكومية “، بمعنى أنه يوجد أكثر من سبب وضعته الوزارة لرفض المرشحين.
وجائت المرحلة الثانية وهي تقديم الإعتراض على عدم الترشيح للوزارة وتمت بسلاسة واجتمع الطلاب وتقدموا بطلب لمقابلة ولي العهد وقابلوه.
وبعدها بفترة ، تم ترشيح المرفوضين بسبب ” الوظائف الحكومية ” ثم تلاه ترشيح عدد من التخصصات التي رفضت بسبب ” امتداد التخصص ” وهي علم المعلومات وعلم الإجتماع وخدمة المجتمع وعلم النفس والتصميم الداخلي والتغذية والتربية الفنية وإدارة المستشفيات و الشريعة الإسلامية.
وفي إعادة ترشيح المرفوضين بسبب ” امتداد التخصص ” تم تغيير امتداد التخصص لبعض التخصصات فقط وتم إعادة ترشيح أصحابها. ومُجمل التخصصات التي أُعيد ترشيحها تُمثل العدد الأقل بين عدد الطلاب المرفوضين بسبب ” امتداد التخصص ” . تم وضع امتداد تخصص للتخصصات التي أُعيد ترشيحها في مجال بعيد عن تخصصها الأساسي فمثلا تخصص التربية الخاصة لم يعاد ترشيحهم على تخصص ” العلوم الصحية ” ولكن تم وضعه إمتداداً لتخصص علم الإجتماع وشتان مابينهما. بالإضافة الى أنه تم رفض التخصصات المحورية مثل اللغة الإنجليزية بالرغم من أن البرنامج وضع ليواكب ويحاكي سوق العمل وإحتياجات البلد ولكن الوزارة أعادت ترشيح تخصص التربية الفنية مع أن البلد في حاجة لتخصص اللغة الإنجليزية أكثر، والقياس يجُر.
حاجة المملكة للتخصصات المحورية والأساسية هي حاجة ماسة وليست كمالية ، وميزانية برنامج خادم الحرمين للإبتعاث الخارجي لم تنقُص ولكن قل عدد المقبولين في المرحلة التاسعة ولم يعاد ترشيح عدد يقارب المرحلة الثامنة وسبب الرفض الواضح أمامنا هو تقليلاً لعدد المبتعثين وليس لأهمية التخصصات بالنسبة للدولة وهذا ما يشاهده أي عاقل.
المرفوضين بسبب ” امتداد التخصص ” هم جزء من برنامج الملك عبدالله للإبتعاث الخارجي ، شئنا أم أبينا ، والدليل هو طلب الوزرة منهم إحضار قبول مشروط أي بأنهم سيقبلون ولكن إجراء يمد من فترة الطلب إلى مجهول . كان من المفترض على الوزارة والتي تنوي تصحيح حالة المرفوضين أن تسلمهم ” ضمانات مالية ” على الأقل لكي يحصلوا على القبول المشروط الذي تطلبه الوزارة حالياً منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.binsager.com
 

اسباب رفض الكثير من المبتعثين في المرحلة التاسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بن صقر للسفر والسياحة :: القبول الجامعي والتعليم بالخارج :: القبول الجامعي-
انتقل الى: